طريقة أبي القاسم عبد الرحمن بن يحيى القرشي (ت 580 هـ) في حل المسائل الفرضية دراسة وتحقيق
نویسندگان
چکیده
عني هذا البحث بطريقة حسابية في علم الفرائض، ابتكرها العالم الإشبيلي: أبو القاسم عبد الرحمن بن يحيى القرشي، قصد فيها التسهيل والتيسير على طلاب ولبيان هذه الطريقة وزعت الكلام ثلاثة مباحث: الأول: عرفت فيه بالقرشي ذاكرا: مصادر ترجمته، واسمه، ومولده ونشأته ورِحلاته، وشيوخه، وتلاميذه، ومؤلفاته، ومذهبه الفقهي، ووفاته. الثاني: تناولت ببيان: اسمها، وتعريفها، وإثبات نسبتها لمؤلفها، وطريقة العمل فيها، والفرق بين الجمهور حل المسائل الفرضية، وتأثير الطريقة. الثالث: وفيه تحقيق لرسالة مخطوطة تجلي الطريقة، ذكرت مقدمتها ميزات الرسالة، ووصف النسخة المعتمدة تحقيقها، ومنهج المؤلف والمصطلحات المستعملة ونموذج من الخطية، وفي خاتمة المقال بعض التوصيات، منها: الاهتمام بهذه تأليفا وتدريسا، لقربها العمليات الحسابية المعاصرة، مما يزيد عناية الطلبة بهذا العلم، وعدم النفور منه.
منابع مشابه
دراسة تعالیم عصمة الأئمة فی وصیة الإمام علی (ع)؛ نقد نظریة عبد الرحمن الجمیعان
تعتبر وصیة الإمام علی إلى ابنه الحسن (علیهما السلام) واحدة من أهم رسائل نهج البلاغة، والتی تسببت فی العدید من التحدیات لتعالیم عصمة الأئمة فی مذهب التشیع. فی هذا الصدد، یستنتج عبد الرحمان الجمیعان أحد علماء السلفیین بتحلیل هذه الرسالة، أن الأئمة لیسوا معصومین من وجهة نظر الإمام علی (ع)، ویثبت عدم توافق تعالیم العصمة مع نهج البلاغة. فی هذه الدراسة، سیتم انتقاد هذه النظریة بالاستعانة بمنهج النقد ...
متن کاملالهواجس الوجودیة عند أبی القاسم الشابی (دراسة نقدیة لشعر الشابی فی ضوء المنهج النفسی)
تعتبر المدرسة الوجودیة مدرسة نفسیة تتجذر فی الوجودیة الفلسفیة، وقد ظهرت علی ید عالم النفس الأمریکی «رولو مای». ویری الوجودیون أن هناک مخاوف وهواجس تتأصل فی کینونة الإنسان، وتجعل الفردَ یتعرّض لتأملات فی حقیقة الموت، والفناء، والاحساس بالیأس، وعبث الحیاة؛ فقد تؤدی هذه التأملات إلی إثارة الهواجس والاضطرابات الوجودیة التی تسبب الصراعات النفسیة للفرد وعدم توازنه فی التصرّف مع الکون والمجتمع. ویحاول ه...
متن کاملذخیره در منابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ژورنال
عنوان ژورنال: ???? ????? ??????? ?????? ??????? ????????? ?????????
سال: 2023
ISSN: ['2616-7166']
DOI: https://doi.org/10.36394/jsis.v20.i1.17